انتي غير / جمال

جمال

أسرار زيت اللافندر لتتربعي على عرش الجمال في عيد الحب

جمال / الجمعة 26 يناير 2018

من الحقائق المعروفة أن الروائح والعطور تثير العواطف والمشاعر، وزيت اللافندرهو من أكثر الزيوت الطبيعية قدرة على إثارة المشاعر والشعور بالاسترخاء نظراً لرائحته الذكية، ما جعل خبراء وصانعي العطور يستخدمونه في منتجاتهم العطرية.

 

استُخدم زيت اللافندر المستخرج من عشبة الخزامى أو اللافندر، منذ مئات السنين في علاج الأمراض النفسية وكمهدىء طبيعي. يتمتع برائحة ذكية تميزه عن غيره من الزيوت، ويحتوي على خواص علاجية وطبية كثيرة مضادة للاكتئاب والتوتر، ومخففة للآلام. كما يعمل زيت اللافندر على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ومعالجة مشاكل التنفس. لكن إذا علمت فوائد زيت اللافندر أو الخزامى الرائعة للبشرة، فلن تستغني عنه فى حياتك اليومية.

 

إليك أسرار زيت اللافندر لتتألقي على عرش الجمال بيوم عيد الحب: 

1- إزالة حب الشباب والبثور

بحسب أخصائيي الأمراض الجلدية وصانعي العطور، يعدّ زيت اللافندر من أكثر الزيوت الفعالة في التخلص من حب الشباب ، التي تعاني منها فئة كبيرة من الشبان والشابات في عمر المراهقة والتي تشعر صاحبها بالإنزعاج والإحراج. كما أنها من المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها البالغون أيضاً، حيث تعمل الإفرازات الدهنية في البشرة على تكاثر البكتيريا التي تسبب الإلتهابات. في هذه الإطار، يساهم زيت اللافندر في القضاء على تلك البكتيريا، وتعديل الإفرازات الدهنية والتخفيف من الندوب التي تتركها البثور على البشرة. أضيفي كمية قليلة من زيت اللافندر إلى مستحضرات العناية بالبشرة الخاصة بك، مثل الكريم المرطب أو السيروم، فهذا الأمر يساعد على عملية الشفاء من حب الشباب.

 

2- معالجة الجروح والحروق

جميعنا تعرضنا في مرحلة ما من حياتنا للحروق والجروح، ولكل منا ثقافته الخاصة في التعامل معها. هنالك من يرى معالجة الحروق والجروح في الثلج والماء البارد والبعض يراه في استخدام المراهم الطبية، لكن الطريقة الأفضل لمعالجتها هي في استخدام زيت اللافندر لنه يحتوي على عناصر مطهرة ومضادة للإلتهابات. يمكنك استخدامه مباشرة على موضع الحرق فهو ذو مفعول مسكن للألم، كما أنه يسرع من شفاء الجرح ويمنع تكون الندبات. 

 

3- تنظيف البشرة

يساعد زيت اللافندر تفتيح المسام والتنظيف العميق للوجه، والتخلص من الاتربة والشوائب، كما يعزز تدفق الأوكسجين داخل الخلايا. قومي بحمام بخار للبشرة عن طريق غلي 3 أكياس من الشاي الأخضر وإضافة 10 نقاط من زيت اللافندر بعدها قومي بتعريض وجهك للبخار المتصاعد من هذا المزيج. يمكن حفظ الكمية المتبقية في عبوة زجاجية لاستخدامها لاحقاً.

 

 

4- شد البشرة والتخلص من التجاعيد

يحتوي زيت اللافندر على مكونات أساسية مفيدة لمكلحة الشيخوخة. فهو يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الجذور الحرة الضارة والأشعة فوق البنفسجية. كما يساعد على تخفيف ظهور التجاعيد ويساعد على تجديد البشرة. لذا يمكن استخدامه موضعياً على بشرة الوجه بإضافته إلى كريم مرطب للبشرة واستخدامه مرتين يومياً وستلاحظ الفرق فى غضون أسابيع.

 

5- التخلص من لدغات البعوض

بفضل رائحته القوية، يساهم زيت الافندر في التخلص من البعوض وتهدئة الحكة والإلتهابات الناتجة عن لدغاته. لذلك ننصحك بتدليك الجسم بهذا الزيت لتجنب لدغات البعوض.

 

 

هل زيت اللافندر آمن؟

يعمل زيت اللافندر كمدر للبول لذلك يجب الحرص عند تناول زيت إبرة الراعي او استخدام الزيت في المطبخ والطهي به بالنسبة لمرضي السكر وكبار السن ، ويوصى أيضاً مرضى السكر بالابتعاد عن زيت اللافندر. إنه قد يسبب أيضا حساسية للأشخاص الذين لديهم حساسية الجلد. قد يحدث للبعض الغثيان والقيء والصداع بسبب استخدام اللافندر.

تعليقات
المزيد