انتي غير / نصائح مفيدة

نصائح مفيدة

استعمالات الخل المتعددة وفوائده السحرية للصحة و الجمال و الطبخ

نصائح مفيدة / الاثنين 12 فبراير 2018

يقال بأن الخل طبيب تجميل رخيص ومتوفر في جميع البيوت ، فبالإضافة إلى استخداماته في الطعام والتنظيف له فوائد علاجية عديدة. يعتبر مطهر ومضاد حيوي و قد استخدمته العديد من المستشفيات الأمريكية في علاج بعض الالتهابات البسيطة ، بحيث يعمل على التوازن بين مواد موجودة في الجسم كالكالسيوم و البوتاسيوم و الماغنيسيوم والحديد و الكبريت والفسفور ، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والإنزيمات. مجلة إنتي غير تقدم لك فوائده واستعمالاته المتعددة.

فوائد الخل الأبيض و خل التفاح:

 I- استعمال الخل طبيا

لتخفيف الصداع:

  • يمسح الرأس بخل أو يوضع ككمادة .
  • 50 جرام من نبات أكليل الجبل مع 1/2 لتر من خل التفاح واتركيها سوياً لمدة 3 أسابيع في زجاجة محكمة الغلق ثم وضع الخليط في زجاجة بخاخة.

عندما تشعرين بأي ألم في الرأس رشيها في الحنجرة وتنفسي الرذاذ جيداً ستشعرين بالتحسن.

لتخفيف الحرارة:

يخفف الخل الأبيض بماء ثم يمسح على الوجه وبقية أعضاء الجسم ويكرر.

لتخفيف حك جلد الجسم:

يؤخذ حمام ماء مضافا إليه مقدار 2 فنجان من الخل (يفضل خل التفاح).

لتخفيف آلام القدمين:  

بعد السير لمسافات طويلة تصاب قدماكِ بالاحمرار والثقل وتشعرين بألم المفاصل والعلاج السهل هو أن تضعي قدميكِ في الماء البارد مع إضافة قبضة من الملح الخشن وكوب من خل التفاح و هذا سوف يشعرك بالراحة و ستشعرين بتحسن ملحوظ.

لتخفيف التورم المصاحب للكدمات:

تستخدم كمادات الخل ( يفضل خل التفاح)  لتخفيف التورم المصاحب للكدمات .

لتخفيف و علاج دوالي الساقين:

في الطب الشعبي الأوروبي ، يستخدم خل التفاح في عمل كمادات لدوالي الساقين ، ويقال أن الاستمرار على هذا العلاج لمدة شهر يؤدي إلى انكماش الدوالي واختفائها بدرجة كبيرة. لهذا الغرض ، تبلل قطعة شاش طبي بخل التفاح ، و توضع على الوريد المنتفخ ، وتربط بضمادة ، و يرتخي المريض لمدة ½ نصف ساعة مع إراحة الساق فيوضع مرتفع عن مستوى القلب.

يكرر هذا العلاج مرة في الصباح وأخرى في المساء. بالإضافة لذلك ينصح بتناول ملعقتين من خل التفاح في فنجان ماء دافئ مرة واحدة يوميا.

لتخفيف لدغات الحشرات:

ضعي قليلاً من الخل في راحتيكِ وادهني بها مكان لدغ الحشرات ستشعرين بتحسن كبير بإذن الله .

لتجنب حدوث فقاعات الحروق  

لتجنب حدوث فقاعات الحروق وآثارها، يدهن مكان الحرق بسرعة بالخل (أو خل التفاح)، و يوضع أيضا للحروق الشمسية بشرط ألا تكون المنطقة قد تعرضت للماء و إذا احتاج الأمر ضعي العسل على المنطقة المصابة.

لالتهاب الحلق:

عند الشعور بأي التهاب في الحلق يمكنكِ تخفيف ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ واستخدميه كغرغرة للفم.

لعلاج الذبحة الصدرية: Angines  

تصنع غرغرة من 70 غراما من خل التفاح تخلط بكأس ماء فاتر وتجري الغرغرة بها عدة مرات ويشرب الباقي وتعاد العملية مرتين على الأقل في النهار وإذا كان الحلق حساساً فيوضع من الخل 53 غرام فقط في كأس الماء .

بالنسبة للأطفال فوق سن خمس سنوات، توضع 20 غرام من الخل في 100 غرام من الماء ويضاف إليه 20 غرام من العسل وتجري الغرغرة عدة مرات ببطء .

لتقوية اللثة و تطهير الفم :

خذي مزيج من 35 غرام خل التفاح مع 100 غرام من الماء ثم مضمضي بها فمك و لثتك .

لتوقيف نزيف الأنف:

يستعمل لتوقيف النزيف ويمكن استبداله بعصير الليمون. ضعي القليل منه على طرف المنديل وامسحي الأنف من الداخل ليوقف النزيف.

لتفادي سوء الهضم :

  • بعد أكلة ثقيلة مثل اللحوم يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح
  • تؤخذ ملعقتان كبيرتان من خل التفاح في كوب ماء لمقاومة عسر الهضم.

كما يمكن إضافة العسل إلى الخل بمعدل ملعقة واحدة من كل منهما إلى فنجان ماء ، ويؤخذ هذا الشراب من مرة واحدة إلى عدة مرات لإعادة توازن الجسم .

ملاحظة: في حالة استجابة المريض السريعة للعلاج، فإن ذلك يعني أنه يعاني من نقص بالحامض المعدي اللازم لعملية الهضم .

لمكافحة و مقاومة القيء  

لمقاومة القيء، يؤخذ مزيج قليل من خل التفاح و ½ كوب من الماء الساخن.

لمكافحة و علاج التعب و الإرهاق:

قومي بتخفيف ملعقة متوسطة من العسل الأبيض إلى نصف ملعقة متوسطة من خل التفاح أو الخل الأبيض في كوب من الماء الدافئ وتناوليها مرتين يومياً قبل الوجبة بساعة على الأقل فذلك يزيل أي اثر للتعب و الإرهاق كما يساعد على حرق الدهون بصورة كبيرة .

للوقاية من التهابات الكلية أو المثانة:

للوقاية من التهابات الكلية أو المثانة البولية والمساعدة على الشفاء منها ينصح بتناول خل التفاح بالطريقة التالية:

يؤخذ ملعقتان كبيرتان من خل التفاح في كوب ماء قبل الإفطار أو قبل العشاء ولمدة يومين ثم راحة لمدة 4 أيام ثم يكرر تناول الخل لمدة يومين ثم راحة لمدة 4 أيام و هكذا .

 II- استعمال الخل على البشرة

يحتوي الخل على نفس الأحماض الطبيعية الموجودة في البشرة لذا فهو يعالج أي التهابات قد توجد بها عن طريق خلط خل العنب مع كمية مناسبة من الماء و بنفس المقدار ثم مسح البشرة جيدا بشكل دوري و سوف يخلصها ذلك من أي التهابات أو بقع تشوه مظهرها . و إذا كنت تعانين من وجود آثار تشوه مظهر يديك أو من بعض البقع اللونية دلكيهما كل يوم بنصف بصلة بعد غمسهما في الخل لخمس دقائق على الأقل ،فذلك يساعد على إزالة البقع و يجعل يديك تبدوان أكثر تألقا .

 III- استعمال الخل للشعر

الخل (يفضل خل التفاح فهو أقوى في التأثير) ينعم الشعر و يعالج الشعر الباهت و يزيل القشرة نظرا لحمضيته فهو يعادل دهنية القشرة ، وبعد غسل الشعر بالشامبو ، اشطفي شعرك بخل التفاح المخفف بالماء (مجرب بواقع فنجان شاي مخفف في لتر ماء) ، ستحصلين على نتائج مبهرة.

 IV- استعمال الخل في الطعام

يستعمل الخل لتطرية اللحوم (اللحوم الحمراء أو البيضاء كالدجاج…)  ، لتكون سهلة على أسنان الأطفال وكبار السن. في عملية السلق، أضيفى ملعقة أكل من الخل إلى الماء و في القلي أو الشوي ، لتطريتها تدلك بالخل والزيت العادي و ممكن إضافة قليل من الليمون ، وتترك لمدة ساعتين أو أكثر.

  • بالنسبة للسمك، اغمسيه في الماء المخلوط بالخل قبل الطبخ بساعة فستحصلين على طعم لذيذ المذاق.
  • إذا أضفت ملعقتين من الخل إلى الماء الذي ستسلقين به البيض فإن هذا سيمنع خروج الزلال إلى القدر و ظهور تلك الرغوة المزعجة (أو ضعي شرائح الليمون).
  • كي لا يلتصق البيض أو اللحم في المقلاة ، اغلي قليلا من الخل في المقلاة أولا .
  • إذا لاحظت ذبول الخضروات التي تستعمل في تحضير السلطة يمكنك نقعها في مقدار من الماء البارد المضاف إليه القليل من الخل وقطعة سكر .
  • للاحتفاظ بالجبن طازج، يمكنك لفها بقماشة مغمورة بالخل.

لتنظيف الخضار الورقية ( خس، بقدونس …. ) ينقع في ماء مضاف إليه الخل ، لكن لا تبقيها لمدة طويلة.

تعليقات
المزيد